fbpx
كيف تميز العسل الأصلي والمغشوش

كيف تميز العسل الأصلي والمغشوش اترك تعليقا

كيف تميز العسل الأصلي والمغشوش

عرفت فوائد العسل على مر العصور، الأمر الذي دفع الكثيرون للبحث عنه والحصول عليه، للتمتع بفوائد التي لا مثيل لها، ولكن هل تعلم أن العسل المغشوش لن يمنحك أيً من هذه الفوائد؟ لذا في هذا المقال نقدم لك أفضل الطرق للتمييز بين العسل اذا كان عسل نحل طبيعي ام مغشوش وافضل أنواع العسل الأصلي، فتابع معنا..

 

إذا كنت ترغب في عسل النحل الطبيعي، يجب أولًا الحصول عليه من أماكن موثوقة، وعدم شرائه من أيً مكان قد يعرضك للغش التجاري، كذلك يمكنك عمل بعض الاختبارات للتفرقة بين عسل النحل الطبيعي والمغشوش، ومن ضمن هذه الاختبارات ما يلي:

 

1-اختبار المياه

قم بملئ كوب من المياه، ثم أضف إليه ملعقة كبيرة من العسل، وانتظر بضع لحظات، ثم لاحظ ما إذا كان العسل يذوب في الماء أم لا، فإذا استقر العسل في أسفل الكوب فهو من العسل الأصلي، أما إذا أختفى في الماء فهذا افضل طريقه لمعرفه العسل الأصلي والمغشوش .

 

2-اختبار المنشفة الورقية

ضع بضع قطرات من العسل على منشفة ورقية، إذا لم يمتص ومازالت المنشفة جافة فهذا العسل الأصلي، أما إذا تم امتصاصه، وأصبحت المنشفة رطبة، فهذا العسل قد تم مزجه بالماء.

 

3-اختبار الإصبع

ضع القليل من العسل على إصبعك، ولاحظ ما إذا ينتشر بسرعة أم لا، فإذا انتشر بسرعة على أصبعك فهو مغشوش، أما إذا ظل متماسكًا فهذا هو العسل الأصلي.

 

4-اختبار النار

قم بأخذ عود من الثقاب واغمسه في العسل، ثم جرب إشعاله، فإذا اشتعلت فهذا العسل أصلي، أما إذا تم ترطيبه ولم يشتعل فهذا العسل مغشوش بالماء، إذ أن العسل النقي قابل للاشتعال، لذا فهذا الاختبار قد يعد بمثابة دليل لمعرفه كيف تميز العسل الأصلي والمغشوش   ويوضح على نقاء العسل وجودته أيضًا.

 

5-اختبار النمل

أثبتت الدراسات والأبحاث أن النمل لا ينجذب إلى العسل الأصلي نظرًا لاحتوائه على بعض المركبات التي تطرد الحشرات، على عكس العسل المغشوش الذي يجذب النمل نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الذكر، وبالرغم من عدم معرفة السبب الحقيقي لانجذاب النمل للسكر المعالج إلا أنه قد يعد بمثابة وسيلة لمعرفة العسل الاصلي من المغشوش وللتاكد اذا كان عسل نحل طبيعي ام لا .

 

6-اختبار العسل الجبلي 

إذا كنت من محبي العسل الجبلي، فعليك معرفة أهم ما يميزه عن أنواع العسل المختلفة حتى لا تغش به، ولعل أهم مواصفات العسل الجبلي، هو الآتي:

  • من المستحيل أن يتحول إلى حبيبات سكرية مثل العسل المغشوش.
  • يتميز برائحة زهر شجرة السدر التي تميزه عن أي نوع عسل أخر.
  • ذات لون أصفر غامق قد يميل للاحمرار عند التخزين لفترة طويلة.
  • قوامه عالي اللزوجة، ويفضل الاحتفاظ به في مكان بارد.

 

أنواع العسل الأصلي وفوائده

إلى جانب معرفة الطرق الصحيحة و كيف تميز العسل الأصلي والمغشوش ، فيجب أن تعرف أنواع العسل الأصلي وفواد كلًا منهم حتى تتمكن من اختيار الأنسب لك، ولعل أشهر أنواع العسل الأصلي هو الآتي:

 

1-العسل الأسود

العسل الأسود من الأطعمة اللذيذة والمفضلة لدى الكثيرون كواحد من عسل نحل طبيعي ، كما أنه مفيد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، والتخلص من الوزن الزائد، كذلك يعمل على علاج الحبوب والبثور، وعلاج الإمساك، والحد من آثار مرض السكري، إلى جانب التخلص من بعض مشكلات العظام مثل الروماتيزم، والتهاب المفاصل.

 

2-عسل الزيتون

يعرف عسل الزيتون باحتوائه على الكثير من الفيتامينات الهامة التي تعمل تقوية الجسم وعلاج بعض الأمراض مثل الحويصلة المرارية والإيدز، كما أنه فعال في الوقاية من الأمراض السرطانية.

 

3-عسل القبار

يعد من أفضل أنواع العسل الطبيعي، إذا أنه يعمل على أمراض الكلى، ويخلصك من التهاب الحالب والمثانة إلى جانب تفتيت الحصى.

 

4-عسل السدر الجبلي

عسل السدر الجبلي يعرف بأنه واحد من أشهر أنواع العسل الأصلي التي تتعدد فوائدها بنسبة كبيرة، إذا أنه يعمل على التخلص من عدة مشكلات مختلفة من ضمنها الآتي:

  • زيادة القدرة على الإنجاب، وعلاج مشاكل العقم.
  • يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، وتحسينه.
  • يعزز من عمل جهاز المناعة ويعالج الربو.
  • يعالج بعض الأمراض مثل التيفوئيد والملاريا.
  • يعمل كمهدئ طبيعي يحد من ألم الولادة عند النساء.
  • يخلصك من أمراض المعدة مثل القولون العصبي والقرحة.

 

5-عسل الزهور البرية

هو أحدى أنواع  عسل نحل طبيعي  المستخرجة من الزهور، ويعمل على مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة من أملاح معدنية، وبروتينات، وفيتامينات، مما يجعلها الأنسب لمتبعي الحمية الغذائية لتعويض ما يتم فقده من عناصر.

كما أن يحسن من الرؤية، ويعالج بعض المشكلات الصحية مثل: الصداع العصبي، والأكزيما، والصدفية، وجفاف الحلق، والدمامل والقوباء، والسعال المزمن.

 

6-عسل حبة البركة

يعد الأفضل في علاج مشكلات الرئة، إذ أنه يحتوى على مادة اللجنون التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، والحد من السعال، كما أنه ينشط الدورة الدموية، ويحسن من مستوى السكر في الدم، ويقوي عضلة القلب.

 

7-فوائد عسل النحل العامة

فوائد عسل النحل متعددة فهو يعمل على تزويد الجسم بالطاقة، ويساعد على الحد من الوزن الزائد، كما أنه يساعد على علاج بعض المشكلات الصحية مثل: قرحة المعدة، والإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي، ويقلل من أعراضها بشكل طبيعي ومن دون أي آثار جانبية.

اعرف اكتر عن فوائد عسل النحل

 

القيمة الغذائية للعسل 

إلى جانب فوائد العسل التي لا تعد ولا تحصى، يعتبر العسل من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، إذا أنه يحتوى على الكثير من المواد الهامة التي يحتاجها الجسم، ومن ضمنها ما يلي:

  • السكريات الأحادية.
  • البوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • الجلوكوز والفركتوز.
  • الحديد والكالسيوم.
  • الفوسفات والصوديوم.
  • نسبة كبيرة من السكر.

كما أنه يضم خصائص مضادة للبكتيريا، وخصائص معقمة، ويخلو تمامًا من البروتين والدهون والألياف، وقد عرفت فوائد عسل النحل منذ قديم الأذل واستخدم كعلاج طبي قبل أكثر من 5 ألاف عام.

أما عن مقدار ما يقدمه لك العسل، فإن ملعقة واحدة منه (21 جرام) تمد جسمك بالآتي:

  • 17 جرم كربوهيدرات.
  • 60 سعرة حرارية.
  • 16 جرام سكر.

افضل انواع العسل الطبيعي

وبعد معرفة أهم فوائد العسل، يجب أن تعرف أشهر وأفضل أنواع العسل الطبيعي، حتى تتمكن من شرائها والتمتع بفوائده، ولعل أفضل هذه الأنواع هو الآتي:

 

1-عسل السدر

كما ذكرنا مسبقًا فإن عسل السدر الجبلي يعد من أفضل أنواع العسل التي يتم استخراجها من شجرة السدر قبل طرح الثمار، ويعد موطنه الأصلي هو حضر موت (اليمن)، ويعتبر هذا العسل هو الأغلى من حيث السعر نظرًا لجودته وندرته في العالم، كما يعد الأفضل من حيث المذاق والكثافة، بالإضافة إلى أنه يمكنك الاحتفاظ ب عسل السدر الجبلي لوقت طويل قد يصل إلى سنتين دون أن يفسد.

 

2-عسل الموالح

هو العسل الذي يستخرج من الأشجار الحمضية مثل: الليمون والبرتقال، ويتميز هذا عسل الموالح  باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، إلى جانب نسبة عالية من حمض الأسكوربيك، مما يجعله الأنسب للأطفال، خصوصًا إذا كان طفلك يعاني من الأنفلونزا أو الأنيميا، كما أنه يساعد على تقوية الذاكرة أثناء فترة الامتحانات.

 

3-عسل الشفلح أو القبار

كما ذكرنا مسبقًا فإن عسل القبار هو الأفضل في علاج مشكلات الكلى والجهاز الهضمي، إذ يتم استخراجه من نبتة القبار البرية، ويضم جميع فوائدها الغذائية، كما يمكن استخدامه في علاج مشكلات الأسنان، والتهاب المفاصل والنقرس.

 

4-عسل الكينا

يعرف عسل الكينا بلونه الغامق ومذاقه المميز، إذ يتم استخراجه من نبات الكينا البرية، ويعمل على علاج المشكلات الخاص بالجهاز التنفسي مثل: الربو والحساسية، إلى جانب طرد السموم الموجودة في الجسم، والتخلص من البلغم.

 

وفي النهاية ننصحك عزيزي القارئ بشراء العسل من أحد الأماكن ذات المصداقية والتي تعرف بجودة منتجاتها مثل: مواسم، حتى لا تتعرض إلى الغش التجاري، وفي حالة الشراء من أي مكان أخر يفضل تطبيق الخطوات السابق ذكرها لمعرفة العسل الاصلي من المغشوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Cart Item Removed. Undo Have a coupon ?
  • No products in the cart.