fbpx
فوائد شمع العسل

5 فوائد شمع العسل اترك تعليقا

من المؤكد أنك سمعت كثيرًا عن فوائد العسل المتعددة، ولكن هل فكرت يومًا في فوائد شمع العسل، واستخداماته المتعددة التي تعود بالنفع على حياتك الصحية، وتساعدك على تحسين شعرك، وبشرتك أيضًا. إذا كنت ترغب في معرفة الطريقة المثالية للاستفادة من العسل، أقرأ هذا المقال لتتعرف على 5 فوائد لشمع العسل، وكيف تفرق بينه الشمع الطبيعي، والمغشوش.

 

ما هو شمع العسل الطبيعي

شمع العسل الطبيعي، هو عبارة عن عسل ذات لون أبيض، يتكون من الغدد الشمعية التي ينتجها النحل الذي يتراوح عمره ما بين 12 إلى 18 يوم، ويضم هذا المنتج أكثر من 300 مركب، إذا يتم إنتاجه في شكل سائل، ثم يتجمد بعد تعرضه للهواء، يتحول إلى اللون الأصفر.

أما عن استخداماته المتعددة فهو يدخل في صناعة الصابون والعطور ليضفي عليها رائحة مميزة، كما يستخدم في صناعة الشمع الأبيض والأصفر، إلى جانب إمكانية وضعه على الطعام، والمواد الغذائية ليمنحها لمعان مميز، وتختلف أنواع شمع العسل كما يلي:

  • العسل المستخرج من حبة البركة، والذي يتميز بلونه الداكن قليلًا.
  • العسل المستخرج من الأشجار الحمضية مثل الليمون، والبرتقال، الذي يتميز بلونه الفاتح ويعرف باسم عسل الموالح.
  • العسل المستخرج من زهور القطن، ويتميز أيضًا بلونه الفاتح.
  • عسل الكينا المستخرج من أوراق شجر الكينا.
  • عسل عباد الشمس ذو اللون الذهبي المميز.
  • عسل الخروب ذو اللون الشفاف.
  • عسل البرسيم الذي يتميز باللون الأصفر الفاتح.

 

فوائد شمع العسل

كما ذكرنا مسبقًا فإن فوائد العسل كثيرة، وفوائد شمعه أكثر إذ تضم هذه الفوائد ما يلي:

 

1- شمع العسل للبشرة

تتعدد فوائد شمع العسل للبشرة، إذا يعمل على تحسين صحتها ومظهرها من خلال الآتي:

  • تخفيف علامات تمدد البشرة: إذ يحتوي على خلاصة فيتامين أ الذي يعمل على تحفيز الكولاجين في الجلد، مما يساعد على التخلص من علامات تمدد البشرة، والقضاء على التشققات، و لنتيجة أفضل يمكنك مزجه مع زيت بذور العنب، وزبدة جوز الهند، والعسل الملكي، وزبدة الشيا، وزيت جوز الهند، وتمتعي ببشرة مثالية خالية من العيوب.
  • ترطيب البشرة: يضم العسل مواد مرطبة للبشرة، مما يجعله من المكونات الهامة للكثير من مستحضرات التجميل، إذا يعمل على حماية البشرة من الجفاف، ويمنحها اللازم لترطيبها.

 

2- تحسين صحة القلب

أكدت الأبحاث العلمية على دور شمع العسل في الحفاظ على صحة القلب، إذ أنه يقوم بالآتي:

  • الوقاية من الجلطات عن طريق توسيع الأوعية الدموية.
  • ضبط مستوى الكولسترول في الدم، من خفض نسبة الكوليسترول الضار الذي يتسبب في أمراض القلب، ورفع مستوى الكولسترول الجيد.

 

3- علاج الكحة عند الأطفال

يحتوي شمع العسل على فيتامين ج الذي يعمل على علاج الكحة عند الأطفال المعرضين لـ مشكلات التنفس، أو يعانون من حساسية الصدر، ولكن يجب الحذر إذ أنه لا يستخدم للأطفال أقل من عمر سنة.

 

4- حماية الكبد

يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، تساعد على تخفيف أعراض مرض تشمع الكبد، كما يعمل على الوقاية من أمراض الكبد بشكل عام.

 

5-فوائد شمع العسل للشعر 

أما عن فوائد شمع العسل للشعر، فهي متعددة وكثيرة، ونذكر منها ما يلي:

  • حماية الشعر من أضرار منتجات العناية مثل الشامبو والبلسم، والحفاظ على لمعانه.
  • حماية الشعر من حرارة السيشوار والمكواة، خصوصًا إذا تم وضعه على الشعر قبل التصفيف.
  • ترطيب الشعر، وحمايته من الجفاف، خصوصًا إذا تم مزجه مع زيت جوز الهند.
  • تحفيز نمو الشعر، وعلاج فروة الرأس، مما يحد من تساقط الشعر المتكرر.

 

ما هو الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش

نظرًا لأرتفاع أسعار شمع العسل في مصر، يتعرض الكثيرون إلى الغش التجاري، نظرًا لرغبتهم في الشراء بسعر أقل، لذا يجب معرفة الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش، وعادة ما يتم هذا الغش عن طريق تقليل جودة العسل، أو إضافة مادة تزيد من الوزن أو الحجم، أو إدخال بعض المكونات عليه.

ومن ضمن المكونات التي يتم وضعها على العسل لغشه، الماء، وشراب السكر، وشراب الذرة، وشراب السكروز، وغيرها من الأشياء التي تتسبب في زيادة الحجم، وبالتالي بيع العسل بسعر أكثر، لذا فيما يلي نقدم لك أفضل الطرق حتى تتمكن من التمييز بين العسل الأصلي والمغشوش:

  • قم بأخذ عود ثقاب، وغمسه في قطعة صغيرة من شمع العسل، وحاول حكه في علبة كبريت، فإذا لم يشتعل العود فهذا العسل مغشوش، أما إذا أشتعل العود فهذا العود لم يبل، مما يدل على أن العسل أصلي، وغير مغشوش.
  • قم بوضع العسل في الفريزر لبضعة ساعات، ثم أخرجه، ولاحظ ما إذا تجمد أو لا، فإن تجمد العسل دليل على أنهى مغشوش، ومضاف إليه محلول مائي.
  • ضع شمع العسل في كوب من الماء، ولاحظ ما إذا اختلط بالماء أو لا، فإذا اختلطت فهو مغشوش، أما إذا استقر أسفل الكوب دون أن يختلط فهو أصلي.

وحتى تتفادى غشل التجار ننصحك بشراء العسل من أحد الأماكن الموثوق بها، والتي تعرف بسمعتها، وجودة منتجاتها، أما إذا اضطررت للشراء من أحدى المتاجر الغير معروفة،  ننصحك بتطبيق الخطوات السابقة للكشف عن الغش التجاري.

اسعار شمع العسل فى مصر واماكن بيعه

عادة ما تختلف أسعار شمع العسل في مصر على حسب نوعه، وما إذا كان عسل طبيعي أو صناعي، إذ تبدأ الأسعار من 150 وحتى 1500 جنيه مصري، ويختلف الأمر وفقًا لعدة معايير أهمها نوع العسل.

والجدير بالذكر أن العسل الطبيعي يتم صنعه من قصب السكر أو رحيق الزهور، ويمكن التأكد من أن العسل طبيعي من خلال الآتي:

  • أحضر ملعقة كبيرة من العسل، وأضف إليها نقطة من صبغة اليود.
  • إذا انحصرت هذه النقطة في مكانها فهذا العسل طبيعي.
  • أما إذا تلون العسل باللون البنفسجي فهذا العسل صناعي.

كذلك يمكنك وضع القليل من العسل على أي جرح لديك، إذا لم تشعر بالألم فهذا العسل طبيعي، أما إذا حدث العكس فهو مغشوش.

 

اماكن بيع شمع العسل فى مصر

أما عن اماكن بيع شمع العسل في مصر، فهي متعددة، إذ يتوفر شمع العسل في العديد من المتاجر والمحلات، ويمكنك إيجاده عند الكثيرين من العطارين، ولكن إذا رغبت في شراء العسل من مكان موثوق به، فأنصحك بشركة مواسم التي تقع في التجمع الخامس، فهي تقدم لك أفضل أنواع العسل ومن أجود الأنواع.

والجدير بالذكر أن شركة مواسم هي شركة متخصص في العسل الجبلي، وقد تم تأسيسها عام 1988، وقد أثبتت جدارتها حتى يومنا هذا، إذ تقدم مجموعة كبيرة من أنواع العسل الخام الذي يتميز بالنقاء والجودة في جميع مراحله بداية من الإنتاج والتعبئة وحتى خدمة التوصيل إلى المنازل.

إلى جانب وجود خدمة عملاء مميزة تتابع معك جودة المنتج حتى بعد البيع، وتجيب على جميع استفساراتك، لذا إذا كنت ترغب في التواصل معهم ومعرفة المزيد عن العسل الطبيعي انقر هنا.

وبعد التعرف على فوائد شمع العسل المتعددة، لا تتردد عزيزي القارئ، واحصل عليه الآن من مواسم، لتمتع بصحة جيدة، وتحافظ على شعرك وبشرتك من العوامل الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Cart Item Removed. Undo Have a coupon ?
  • No products in the cart.