fbpx
فوائد العسل للأطفال وأضرارة

فوائد العسل للأطفال وأضرارة اترك تعليقا

العسل هو هدية رائعة تمنحها الطبيعة للبشرية، يقدم العديد من الفوائد الصحية العامة ويعالج الكثير من الأمراض، من المؤكد أنك سمعت عن الآثار الإيجابية للعسل في علاج الجروح والسعال والبرد واحتقان الأنف والربو، عسل النحل له مزايا لا تعد ولا تحصى ويستخدم كعلاج منذ آلاف السنين، ومع ذلك يتساءل الكثير هل العسل جيد للأطفال؟ هل له فوائد صحية للرضع؟ سنتعرف إذا كانت الإجابة بنعم، سنتعرف على فوائد العسل للأطفال وأضرارة أيضًا.

في البداية لابد أن نجيب عن سؤال هل من الآمن إعطاء العسل للأطفال؟

نعم، العسل آمن للأطفال فوق سن سنة، فالعسل غير آمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، هذا لأن العسل يمكن أن يسبب التسمم الغذائي للطفل لأن جهاز المناعة لديه لم يتطور بعد.

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، تكون كل أنواع العسل آمنة لهم، اقرأ في هذه المقالة عن مقدار الفوائد الصحية للعسل بالنسبة للأطفال.

اقرأ ايضا عن فوائد العسل الأبيض

قبل أن تقرر إعطاء العسل لأطفالك، ربما تتساءل عن أسئلة مثل: ما هي فوائد العسل للأطفال، وكم العسل الذي يمكن أن يتناوله طفلك في اليوم وما هي أضرار العسل للطفل أيضًا.. إليك بعض المعلومات منا:

فوائد العسل للأطفال

  1. العسل باعتباره التحلية الطبيعية والصحية معزز الطاقة.

بصفتك أحد الوالدين، ربما تفهم أن أطفالك لديهم سن مناسبة لإعطاء العسل للأطفال فأنه يعزز مستويات الطاقة والمزاج، يمكن استخدام العسل كبديل للسكر، وهو أكثر صحة من السكر الأبيض المعالج الموجود في جميع الأغذية المعبأة تقريبًا.

العسل ليس مجرد مادة تحلية إنه يحتوي على معادن وأنزيمات حيوية حتى لا يتناول أطفالك سعرات حرارية فارغة مثل السكر، تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على كمية تقدر بـ 64 سعرة حرارية وتوفر 17 غرامًا من الكربوهيدرات، التي تتكون من السكروز والجلوكوز والمالتوز والجالاكتوز، حيث تعمل الكربوهيدرات على تزويد أطفالك بالحيوية طوال اليوم.

يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية الصحية ويحتوي على 11 ملغ من البوتاسيوم، 1 ملغ من الكالسيوم، 1 ملغ من الفسفور والمعادن والحديد والزنك والمنغنيز والفلورايد والسيلينيوم، يوفر العسل أيضًا 1 ملغ من فيتامين C و B وحمض البانتوثنيك والنياسين وفيتامين B6.

  1. العسل لتهدئة التهاب الحلق وكعلاج لنزلات البرد

العسل علاج طبيعي لأعراض البرد، يساعد على تهدئة الحلق أيضًا، وللحصول على فوائد عسل النحل للأطفال في هذا الشأن يمكنك تحضير العسل كعلاج منزلي لإعطائه لطفلك عند الإصابة بالبرد..

الوصفة كالتالي..

1 ملعقة كبيرة من العسل

¼ ملعقة من مسحوق القرفة

امزجها في كوب من الماء الدافئ واجعل طفلك يشرب مرتين يوميًا حتى تختفي الأعراض، من الأفضل إعطائه قبل النوم لإعطاء طفلك ليلة نوم جيدة وهادئة.

  1. العسل لتخفيف السعال

هذه من أبرز فوائد العسل للأطفال، فقد وجدت إحدى الدراسات أن العسل كان أفضل من دواء سعال شائع وساعد في تحسين النوم، قد تفضل إعطاء أطفالك عسلًا لأن دواء السعال يحتوي على ديكستروميتورفان و ديفينهيدرامين.

  1. العسل لتقوية الجهاز المناعي

العسل يحتوي على مضاد للجراثيم يمكن أن تستخدم لتحفيز إنتاج خلايا المناعية، وتستخدم خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة في العسل لمحاربة الجراثيم والهجوم البكتيري، كما أن من فوائد العسل للأطفال أيضًا أنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي لطفلك، فقط أعط طفلك ملعقة واحدة من العسل كل يوم في الصباح.

  1. العسل لعلاج الجروح والحروق

من فوائد عسل النحل للأطفال الهامة أنه يمكن استخدامه لتسريع التئام الجروح بشكل آمن على الطفل فقد ثبت أن العسل يساعد في الشفاء، لذلك إذا وجدت طفلك مصابًا بحروق أو جروح طفيفة، فيمكنك استخدام عسل نقي عالي الجودة للشفاء منه، فقط تأكد من غسل الجرح أولاً بالماء ووضع قطرة صغيرة من العسل على المنطقة المصابة.

ومع ذلك، لن نوصي بذلك إذا كنت غير متأكد من جودة عسلك فيجب أن تختار أجود وأفضل أنواع العسل الطبيعي، للحروق أو الجروح غير الطفيفة، يرجى زيارة الطبيب لمعرفة مدى إمكانية تطبيق العسل كمرهم، ففي بعض الحالات قد تحصل على أضرار العسل للرضع وللاطفال وليس فوائده.

  1. عسل النحل للهضم

من فوائد عسل النحل للأطفال أنه يحمل خصائص مضادة للبكتيريا التي تكون فعالة لقتل البكتيريا مثل السالمونيلا، يمكن للعسل تنظيم حركة الأمعاء ويوفر الراحة أثناء التهابات المعدة.

لإعطائه لطفلك يمكنك إعداد كوب من الشاي أو اللبن الدافئ ومزجه مع ملعقة صغيرة من العسل مرتين يوميًا، للأطفال الصغار يمكنك فقط استخدام الماء الدافئ بدلاً من الشاي.

اقرا ايضا عن فوائد عسل الموالح للكبار والاطفال 

كم من العسل يمكن أن يأكل أطفالك في يوم واحد؟

لا ينبغي أن يشكل تناول السكر أكثر من 10٪ من الطاقة الغذائية، هذا هو الحد اليومي الموصي به للسكر حسب الفئة العمرية من كإجراء احترازي فإننا نستبدل العسل بالسكر، لأن العسل أكثر صحة بكثير.

  • أقل من 12 شهرًا: غير مسموح بتناول العسل في هذه الفئة العمرية فقد نجد أضرار العسل للرضع وسنتعرف عليها أيضًا خلال المقال.
  • 1 إلى 2 سنة: 7 ملعقة صغيرة (35 جم) من السكر، أي حوالي 2 ملعقة صغيرة من العسل (34 جم).
  • 3 إلى 6 سنوات: 9 ملاعق صغيرة (45 جم) من السكر – حوالي 2 1/2 ملعقة صغيرة (42.5 جم) من العسل.
  • 6 سنوات: 11 ملعقة صغيرة (55 جم) من السكر – حوالي 3 ملاعق صغيرة (51 جرام) من العسل.

فوائد العسل الجبلي للأطفال

العسل الجبلي من أفضل أنواع العسل الطبيعي للأطفال، فأنه له العديد من الخصائص العلاجية التي تميزه عن أنواع أخري، ومن بين فوائد العسل الجبلي الأصلي للأطفال..

  • يساعد على وقف الإسهال لدى الأطفال.
  • العسل الجبلي مفيد أيضًا في علاج الإصابة بالتبول اللاإرادي.
  • يساعد في علاج فقر الدم.
  • تطهير الجروح الطفيفة.
  • يعالج أمراض الربو والسعال ونزلات البرد.

أضرار العسل للرضع

كما ذكرنا أن عسل النحل يمكن أن يكون خطيرًا على الأطفال في السنة الأولى من العمر، يحذر الأطباء الآباء من إعطاء عسل النحل لأطفالهم حتى عمر عام واحد، والسبب في ذلك: التسمم على الرغم من أن التسمم بالرضع أمر نادر الحدوث إلا أنه قد يكون خطيرًا جدًا على الطفل.

لماذا لا يسمح للأطفال بالعسل؟.. العسل منتج طبيعي يمكن أن يحتوي على بكتيريا بيئية، يمكن أن تكون هذه خطيرة للغاية بالنسبة للطفل إذا كان العسل يحتوي على كلوستريديوم بوتولينوم.

ما هو تسمم الرضع؟

التسمم الغذائي هو أبرز أضرار العسل للرضع في الأساس يحدث إذا دخل توكسين البوتولينوم السام، الذي يمكن أن يتطور بسبب البكتيريا في العسل إلى مجرى دم الطفل، فهذا يسبب شللًا في جميع العضلات، حتى كميات صغيرة من هذه البكتيريا يمكن أن تؤدي إلى هذا الشلل.

هذه البكتريا تتكاثر بشكل كبير وتسبب الإمساك والاضطرابات البصرية وضعف العضلات في الذراعين والساقين وأخيرًا الشلل التنفسي، هذا يعني أن العسل يمكن أن يكون قاتلاً للطفل، الآباء في كثير من الأحيان لا تلاحظ الأعراض في البداية مما يسبب الموت المفاجئ للأطفال.

إذا كان طفلك يعاني من الأعراض المذكورة أعلاه بعد تناوله للعسل، فيجب عليك مراجعة الطبيب على وجه السرعة!

نصائح لاستخدام العسل

  • عادة ما يحب الأطفال طعم العسل الحلو، فبدلا من الصودا أو الطعام المحلى، يمكننا استخدام العسل لخلط في مياههم لإشباع رغباتهم الشديدة.
  • يمكنك أيضًا استخدام العسل في ملفات في الحلويات أو الأطباق المنزلية كبديل للسكر.
  • تذكر أن تخزن العسل في مكان مغلق وبارد.

ملاحظات على حساسية العسل أو حبوب اللقاح

قبل أن تقرر تقديم هذا الطعام الرائع المسمى بالعسل، تأكد من فحص طفلك بحثًا عن الحساسية للعسل أو حبوب اللقاح ، ابحث عن أي علامة على عدم الراحة أو اضطراب في المعدة، من الأفضل إحضار طفلك إلى طبيب الأطفال للتأكد من ذلك.

باختصار، فوائد العسل للأطفال كثيرة رائعة وهو آمن للغاية، تذكر دائمًا أن تعطي طفلك عسلًا حسب الحاجة، وليس على توصية تناول السكر يوميًا، ابحث عن علامات الحساسية أو الانزعاج بعد تناولها للعسل، إذا كان طفلك يعاني من بعض الحالات الطبية، فتحدث إلى طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Cart Item Removed. Undo Have a coupon ?
  • No products in the cart.