fbpx
فوائد العسل السمر

فوائد العسل السمر Leave a comment

عسل السمر أو عسل السنط أو كما يعرف أيضًا عسل أكاسيا، ينتجه النحل من رحيق شجر السَّمُر المعروف باسم الأكاسيا، هذه الشجرة التي تزدهر أوراقها في فصل الربيع حتى بداية شهور الصيف، ويتميز عسل السمر بالعديد من الفوائد الصحية، والتي من المحتمل أن تعزى إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة.. يستعرض هذا المقال فوائد العسل السمر وأهم ما يميزه والاستخدامات المرتبطة به.

مميزات عسل السمر

هو من أجواد أنواع العسل وأنقاها، يستخرج من رحيق أزهار شجرة السمر (شجرة الجوادة السوداء)، التي تزهر بين أبريل ومايو، وتكون أزهار هذه الشجرة التي تسمي الروبينيا بيضاء أو أرجوانية أو وردية وتنمو وخفيفة، تحتوي باقات زهور كبيرة بيضاء وعطرة توفر للنحل إمدادات غنية من الرحيق وحبوب اللقاح.

وعند مقارنة عسل السمر بالعسل التقليدي غالبًا ما يكون لونه أفتح، ويبدو شفافًا تقريبًا، كما يتميز برائحه عطرية نفادة تشبه رائحة الأزهار والفواكه، ومذاقه حلو سكري  وذو كثافة عالية ولزوجته أقل من عسل السدر.

يظل عسل السمر لفترة أطول ويتبلور بشكل أبطأ بكثير من العسل التقليدي، هذا على الأرجح بسبب ارتفاع محتوى الفركتوز

يحتوي عسل السمر على نسبة السكر والسكروز والفركتوز، على الرغم من أن الفركتوز هو الأكثر انتشارًا، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C والمغنيسيوم.

وأهم ما يميز عسل السنط هو محتواه العالي من المركبات النباتية القوية مثل الفلافونويد، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، مما يجعل فوائد العسل السمر الصحية متعددة .

فوائد العسل السمر

يشارك عسل السمر عسل أنواع عسل النحل الطبيعي الأخرى في كثير من الفوائد الصحية العادية، إلا أنه يتميز أيضًا بخصائص فريدة خاصة به.. فيما يلي بعض فوائد العسل السمر الصحية..

من الناحية الطبية، يقال إن عسل السنط يكون له تأثير جيد خاصة ضد السعال ونزلات البرد، بفضل محتواه العالي من الفركتوز، يبقى سائلاً لفترة طويلة ولا يتبلور في بعض الأحيان إلا بعد سنوات، يتم توزيع نسبة الفركتوز إلى الجلوكوز بشكل متساوٍ تقريبًا.

بفضل المكونات النشطة الأخرى مثل العناصر النزرة والمعادن وفيتامين (ج) والفيتامينات من المجموعة (ب) ، فإن عسل السمر مثل جميع أنواع العسل الأخرى، يجعلك تتمتع بصحة جيدة للغاية ومصدر ممتاز وطبيعي للطاقة، يمكن للجسم امتصاص مركبات السكر البسيطة مباشرة دون تقسيمها مسبقًا، كما هو الحال مع سكر القصب (السكروز).

يطور عسل السمر تأثيره الإضافي من خلال المكونات المثبطة للسيروتونين، يعزى للتأثير المضاد للالتهابات، كما له تأثير مضاد للميكروبات بسبب احتواءه على مادة  بيروكسيد الهيدروجين هو نوع من الحمض الذي يقتل البكتيريا عن طريق تحطيم جدران خلاياهم.

لذلك يتميز بخصائصه المضادة للجراثيم الطبيعية، ولعسل السنط تأثير إيجابي في الوقاية من عسر الهضم وعلاجه، بالإضافة إلى المساعدة في الشكاوى القصبية، والسعال أو نزلات البرد.

كما أن عسل السنط غني بالمواد المضادة الأكسدة الهامة، والتي من شأنها أن تجعله يحقق فوائد صحة عديدة، وتبرز من خلالها فوائد العسل السمر، حيث تحمي هذه المواد خلايا الجسم من التلف.

اعرف اكتر عن سعر عسل السمر

الذي هو غني بالفلافونويدات أحد أهم الأنواع الرئيسية في مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها هذا النوع من العسل، وهذه المادة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والتي من بينها أمراض القلب والسرطان.

ومن بين المواد المتواجدة فيه أيضًا بيتا كاروتين، وهو نوع من الصباغ النباتي ذو خصائص مضادة للأكسدة قوية ، له دور قوي في تحسين صحة الجلد وخلاياه وكذلك تعمل على تحسين وظائف المخ.

يساعد عسل السمر في التئام الجروح، بفضل خصائصه المضادات للأكسدة والمواد المضادة للبكتيريا، فإنه يساعد في تسريع التئام الجروح ومنع التلوث الجرثومي والعدوى.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا العسل في الحفاظ على بيئة رطبة مع توفير حاجز وقائي، تأكيدًا لهذا تشير كل من الدراسات والتجارب على الحيوانات إلى أن عسل السنط يسرع من التئام الجروح.

ويساعد في علاج أمراض العين مثل التهاب الملتحمة والتهاب القرنية والتهاب الجفن وقرحة العين القرنية والحروق الكيميائية والحرارية للعينين.

عسل السمر لديه القدرة على مكافحة وعلاج حب الشباب ، فبسبب نشاطه المضاد للبكتيريا، يمكن أن يساعد عسل السنط في الحفاظ على بشرتك خالية من البكتيريا، مما قد يحسن أو يمنع الأمراض الجلدية الشائعة.

السيروتونين مادة شبيهة بالهرمونات تزيد من التركيز والرفاهية العامة، حتى لا تتلف مكونات العسل المهمة ويتم الاحتفاظ بتأثيرها الشافي، من المهم تخزينها في مكان بارد وحمايتها من التعرض غير الضروري للضوء.

استخدامات العسل السمر

بفضل خصائصه الفريدة ، فإن العسل السمر متعدد الاستعمالات للغاية، سواء أكان علاجًا منزليًا أو في المطبخ – بفضل نكهته اللطيفة والرائعة، فإنه مناسب لكل تطبيق تقريبًا، وهو إضافة صحية إلى السلطة والشاي العشبي.

تتطور رائحة هذا العسل العطري بشكل خاص في الأطباق الدافئة أو المشروبات، وبفضل رائحته الخفيفة المعتدلة، فإن عسل السنط مناسب جدًا لإنتاج الأطباق الحلوة.

بسبب تناسق السائل، يمكن تناوله بسهولة بالغة، سواء كان ذلك في الحليب الدافئ أو الشاي أو حتى تحلية القهوة، ووضعه على وجبة إفطار حلوة على شكل لفائف أو في أو السلطة أو الحلويات أو في سلطات الفواكه أو على الخبز – لا تكاد توجد حدود للتطبيقات المحتملة.. من الأفضل تجربتها بنفسك!

الفرق بين عسل السدر الجبلي وعسل السمر

عسل السمر من أجود وأفضل أنواع العسل يتخطى عسل السدر، كما ذكرنا أنه لزوجته وكثافته أكثر من عسل السدر، يتم إنتاجه بداية من أشهر الربيع وحتي مايو مع بداية الصيف، أما عسل السدر الجبلي فيكون انتاجه مع فصل الشتاء شهري نوفمبر وديسمبر، عند النظر لـ فوائد العسل السمر وفوائد عسل السدر الجبلي سنجدها متقاربة للغاية فالاختلاف كما ذكرنا هو وقت الإنتاج.

العسل اليمني

يعد عسل السمر من أهم وأبرز أنواع العسل اليمني، وهي:

  • عسل السدر: ينتج من شجرة السدر التي تنمو في المناطق الجبلية في اليمن، ويتميز بخائصه العلاجية وتعزيز الطاقة وتحفيز القدرة الجنسية، وتوجد أنواع مختلفة من عسل سدر تختلف من منطقة إلى أخرى، مع اختلاف في الذوق واللون والرائحة والكثافة، لكنهم جميعًا يتقاسمون المذاق الرائع والرائحة الرائعة وكلها غالية الثمن.
  • عسل السمر: ينتج من زهور شجرة السمر في اليمن، يتميز بنقائه وجودته العالية، وفوائد العسل السمر المتعددة التي تبرز في مكافحة البكتريا والجراثيم ويدعم الجهاز المناعي ويحمي من أمراض البرد ويساعد في مشكلات المعدة.
  • العسل الجبلي: ينتجه النحل من الأشجار والحشائش الجبلية مثل في حضر موت ووادي دوعن  ووديان العصيمات اليمنية، ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ينفرد كل نوع من أنواعه بخصائص مختلفة عسل السدر الجبلي يتميز بقيمته الغذائية العالية، العسل العصيمي يتميز بأهميته للصحة الجنسية والخصوبة.
  • عسل الصال: ينتج من أزهار أشجار الأثل، ويتميز بقوامه السميك ولونه الداكن وطعمه اللاذع، ويتميز أيضًا بفوائده الصحية الكبيرة فهو له مفعول شافي من العديد من الأمراض ويقوي الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • عسل سلام: ينتج من أزهار أشجار السلم والتي تزهر في شهر مارس كل عام وتوجد في غرب اليمن، لونه مائل للون الأحمر وكثافته خفيفة، وقليل السكر لذلك يلائم مرضي السكر بشكل كبير فهو أمن بالنسبة لهم.
  • عسل المراعي: ينتج من خلال امتصاص النحل لرحيق العديد من الأشجار والأزهار، جودة هذا النوع من العسل متوسطة وأسعاره مناسبة للكثير، له فوائد متعددة أبرزها مساعدته في التخلص من الأنيميا وجيد لمن يعانون من النحافة.

باختصار.. فوائد العسل السمر متعددة ويمكنك الحصول عليها يتناوله بانتظام، من فوائد العسل السمر كما ذكرنا أعلاه أنه يساعد في التئام الجروح ويحسن مشكلات حب الشباب ويقدم فوائد إضافية بسبب مضادات الأكسدة القوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Cart Item Removed. Undo Have a coupon ?
  • No products in the cart.