عسل سدر

عسل سدر .. أنواعه وفوائده للبشرة والحامل

عسل سدر هو نوع العسل المصنوع من رحيق أشجار السدر فقط لا غير، ويعد من أغلى وأندر أنواع العسل في العالم، نظرًا لندرته ووجوده في دولة معدودة منها دولة اليمن الأشهر في مجال أنواع العسل.

يتكون عسل سدر مواسم من أنواع السكر الطبيعية المتعددة مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز والمالتوز، لذلك يساعد الجسم في علاج الكثير من الأمراض، فضلا عن قدرته على تعويض الجسم عن السكر الأبيض، لمعرفة فوائد عسل سدر تابع المقال هنا.

أنواع عسل السدر

عسل السدر من الأنواع العسل التي تشتهر بتدرج بعض أنواعه الأخرى، وتتعدد بسبب اختلاف المناطق التي تنمو فيها شجر السدر، ومن بين أنواعه:

ولكن كل هذه الأنواع تتميز بالفوائد المتعددة على صحة جسم الإنسان وحمايته، فضلا عن أسعاره المرتفع لندرة وجوده في بعض الدول، وتكون دولة اليمن من أشهر وأكثر الدول إنتاجًا للعسل، ولذلك يتعرض كثيرًا إلى التلاعب في مكوناته والغش للحصول على أكبر قدر ممكن من الربح المادي.

كيفية التعرف على عسل السدر الأصلي

كما وضحنا أن عسل السدر الأصلي يتعرض كثيرًا لمحاولات غشه وتقليده، للربح المادي من ورائه نظرًا لأنه نادر ولا يوجد في كثير من البلدان، فضلا عن سعره المرتفع من الأساس بسبب قلة وجودة، وهناك طرق للتعرف على عسل السدر الأصلي من المقلد ومنها:

شكل عسل سدر الأصلي ورائحته :

من أفضل وأسهل الطرق التي يمكنك اتباعها لمعرفة إذا كان عسل السدر أصلي أم مقلد، هي رائحته ومذاقه وذلك من خلال:

  • عسل سدر الأصلي يوجد له رائحة على خلاف النوع المغشوش منه عديم الرائحة تمامًا.
  • يتميز باللون الغامق الذي لا يتغير ابدًا حتى مع اختلاف درجات الحرارة.
  • لا يتجمد حتى في حالة وضعه في الفريزر.
  • يظل محتفظ بتركيبه الكيميائي حتى لو ظل 10 سنوات داخل علبة زجاجية محكمة الغلق.
  • لا يتكتل أو يكون حبيبات سكر داخل قوامه على عكس النوع المغشوش منه.

الطرق الأخرى لفحص عسل سدر الأصلي ..

بخلاف اللون والرائحة والمذاق، هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها معرفة إذا كان عسل سدر أصلي وطبيعي 100% أم مقلد ومعرض للغش التجاري في سبيل الربح المادي، من بين الطرق ما يلي:

  • اخلط كمية قليلة من العسل مع كمية مماثلة من الماء وضعها في أنبوبة من الزجاج، واتركها ليلة كاملة، إذا ظهرت رواسب في قاع الزجاجة فهذا يدل على إنه مقلد ومغشوش.
  • املئ ملعقة كبيرة من العسل، ثم عد لسكبها مرة أخرى في البرطمان، إذا انساب لمدة طويلة من دون انقطاع فإن العسل طبيعي وأصلي، وإذا انساب بسرعة فهذا يدل على إنه مغشوش.
  • إذا كان لديك جرح في جسمك، ضع ملعقة من العسل عليه إذا وجدت آلم فيكون بذلك مغشوش ومقلد، إما إذا لم يسبب ألمًا فإنه طبيعي 100%.
  • اغمس عود كبريت في عسل سدر ثم حكه بالعبوة لإشعال فإذا اشتعل العود فإن العسل أصلي وطبيعي، وإذا لم يشتعل فأدرك أنه مقلد.

فوائد عسل السدر العامة

يحتوي عسل السدر من مواسم على عدد كبير من الفوائد للجسم، فضلا عنه أن يحافظ عليه من ظهور الأمراض وعلامات الإصابة بها، ومن بين فوائده ما يلي:

مقاوم للسرطان :

من أهم فوائد عسل سدر إنه يعمل على مقاومة الإصابة بمرض السرطان ويحمي الجسم من نموه وانتشاره داخل خلاياه، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تواجه الخلايا الضارة وتكسره وتمنع الجذور الحرة من التمدد في الجسم.

يقوي جهاز المناعة :

يعمل عسل سدر من مواسم على تقوية جهاز المناعة في الجسم، وبالتالي يتمكن من محاربة الأمراض التي تهاجمه نظرًا لأنه غني بفيتامين ج الذي يعمل على تقوية الكثير من الأعضاء مثل العظام والأسنان واللثة والجلد والبشرة.

يمنع أمراض القلب :

تناول ملعقة من عسل السدر يوميًا على الريق، يحمي القلب من الإصابة بأمراض ويساعد في تنظيم مستوى الكولسترول في الدم ويقلل من مستوياته الضارة، ويعمل على منع الإصابة بتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والقلبية والتجلطات.

الدورة الدموية :

يساعد عسل سدر على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، نظرًا لتمتعه بنسبة عالية من فيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد بالجسم، وبدوره يؤدي إلى نشاط كرات الدم الحمراء مما يضمن نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى كل أعضاء الجسم.

مرض السكري :

يساعد عسل السدر مواسم في تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم، وهذا أفضل ما يقدمه لمرض السكري، لأنه بذلك يقلل من اختلافات معدل السكر وبالتالي يقلل المريض من جرعات العلاج المتناولة.

مشاكل المعدة :

يساهم عسل السدر في التخفيف من اضطرابات المعدة والتقليل من آلمها، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب.

مطهر عام :

يعمل عسل السدر مثل المطهرات الطبية التي تكافح الفطريات والبكتيريا في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، ولذلك يمكنك استخدام كمطهر للجروح.

علاج المشاكل الجنسية :

يساعد عسل السدر على علاج المشاكل الجنسية التي تواجه الرجال مثل ضعف الانتصاب، لأنه يعمل على زيادة القدرة على مساعدة الذكور في تحقيق الانتصاب بشكل طبيعي.

فوائد عسل السدر للعين

يحتوي عسل سدر مواسم على مواد تعرف باسم الكاروتينويدات، وهى من أهم وأشهر المواد التي تمنع العين من الإصابة بأي ضرر أو تلف في حالة التعرض لعوامل تؤدي إلى ذلك.

كما أن مادة الكاروتينويدات تعمل على تقوية النظر وحماية خلايا العين من الأمراض، مثل المياه البيضاء أو الزرقاء أو العمى الليلي.

لهذا السبب ينصح دائما بتناول ملعقة من عسل السدر على الريق في كل صباح، وخاصة للأشخاص المصابون بمشاكل في العين أو خلال فترة النقاهة من عملية جراحية في العين.

فوائد عسل السدر للحمل

يعمل عسل السدر على تسريع عملية الطلق للمرأة الحامل ويسهل من عملية الولادة الطبيعية، لذلك ينصح دائما بتناوله في الشهور الأخيرة من الحمل بداية من الشهر الثامن، ويمنع بتاتًا خلال الأشهر الأولى لتفادي الإصابة بالإجهاض.

كما يحتوي عسل سدر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وهذا ما يؤدي إلى تفادي المرأة الحامل شعور بالإرهاق والإجهاد المستمر خلال فترة الحمل، فضلا عن أنه يساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم ويمنع الإصابة بمرض الأنيميا الذي تكون المرأة الحامل عرضة له خلال شهور الحمل الأخيرة وبعد الولادة.

يعمل على تقوية العظام والأسنان وهذا أكثر ما تحتاجه المرأة الحامل خلال شهور الحمل، نظرا لفقدها الكثير من الكالسيوم والحديد وتحوله إلى جسم الجنين.

فوائد عسل السدر للبشرة

يحتوي عسل السدر من مواسم على فيتامين ج واحد من أهم الفيتامينات للبشرة، بالإضافة إلى إنه يساهم في تكوين الكولاجين العنصر الهام في تكوين خلايا البشرة، ويحميها من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

يحتوي عسل سدر على مضادات الأكسدة التي تحتاجها البشرة كثيرًا لمحاربة الجذور الحرة في الجسم، والتي تكون السبب في ظهور البقع البنية والتجاعيد والخطوط الرفيعة وعلامات الكبر، فضلا عن أنه مضاد للالتهابات وبذلك يقلل من تعرض جلد البشرة إلى الالتهابات والتشققات الناتجة عن عوامل الجو المختلفة.